منتديات نديم الحب
اهلا وسهلا بيك ان كانت زيارتك الاولى فيسعدنا بتكرمك وتسجيلك معانا ونتمنى اسعد الاوقات
تحياتي / ادارة منتديات نديم الحب / مع تحيات / شهااااب

منتديات نديم الحب

منتديات ترفيهيه شامله افلام العاب خواطر رومنسيات اغانى صور برامج كمبيوتر اسلاميات رياضه موضه ازياء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دولة فلسطين تاريخها و تاريخ التوغل الإسرائيلي فيها و معلومات عامة عنها 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shehab
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2152
نقاط : 4704
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
العمر : 37
الموقع : tiger_alex3@yahoo.com

مُساهمةموضوع: دولة فلسطين تاريخها و تاريخ التوغل الإسرائيلي فيها و معلومات عامة عنها 2   الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:29 pm

الخليل



الخليل، مدينة في الضفة الغربية، قرب القدس. إحتلّت إسرائيل الخليل منذ 1967، عندما إحتلّت الضفة الغربية وأقاليم أخرى في حرب الأيام الستّة. الخليل واحدة من أقدم المجتمعات في العالم. بين الميزات المثيرة للخليل الشوارع المتعرّجة الضيّقة، الأسواق، ومسجد الحرم الإبراهيمي الذي بنى فوق الكهف الذي يعتقد أنة الموقع الذي يحوي قبور سيدنا إبراهيم علية السلام وعائلته.

سكان الخليل مسلمون عرب، بالرغم من أن إسرائيليون إستوطنوا في مدينة منذ 1967. المستوطنة الإسرائيلية كبيرة تسمى كيريات آربع على أطراف الخليل. تمتلك الخليل عدد من المؤسسات التي تنتج بضائع القطن، الجلد، حاويات الماء، الأساور الزجاجية، القناديل، والسيراميك.

القوّات البريطانية إحتلّت الخليل في ديسمبر/كانون الأول 1917، خلال الحرب العالمية الأولى. بقيت الخليل جزءا من الإنتداب البريطاني على فلسطين من 1922 حتى 1948.

في 1949 سيطرت الأردن على الخليل وبقية الضفة الغربية.

في يونيو/حزيران 1967 بعد حرب الأيام الستّة بين إسرائيل والدول العربية، سيطرت القوّات الإسرائيلية على الضفة الغربية.

في فبراير/شباط 1994 مستوطن إسرائيلي قتل على الأقل 29 فلسطيني في حرم المسجد الإبراهيمي.

عدد السكان يقدر بحوالى 75,000 نسمة.







بيت لحم





بيت لحم (السكان 16,313) مسقط رأس السيد المسيح عيسى علية السلام. تبعد حوالي 5 أميال (8 كيلومترات) جنوب القدس في منطقة من الشرق الأوسط تسمى الضفة الغربية.

بيت لحم بصورة رئيسية ضريح ديني. فية العديد من بيوت العبادة والمؤسسات الدينية الأخرى.

في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت القوات البريطانية تحت قيادة جنرال إدموند هنري هينمان النبي البلدة. أصبح تحت سيطرة الأردن في 1948 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948.

إحتلّت إسرائيل الضفة الغربية، فما فيها بيت لحم، خلال حرب الأيام الستّة 1967.

في 1995، إسرائيل سحبت قواتها من بيت لحم وأعطت السيطرة إلى السلطة الفلسطينية مستندة على إتفاقية الحكم الذاتي بين منظمة التحرير وإسرائيل.







مدينة غزة





المدينة الرئيسية لقطاع غزة. غزة واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شبه جزيرة سيناء وجنوب غرب القدس. مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية، غزة تعرّضت للإحتلال الإسرائيلي في 1967. في أيار/مايو 1994 المدينة أصبحت مقر عام السلطة الفلسطينية الجديدة، التي تدير المناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

غزة المركز الإقتصادي للمنطقة التي تشتهر بثمار الحمضيات ومحاصيل زراعية أخرى. تحتوي المدينة بعض الصناعات الصغيرة، مثل المنسوجات و تشكيلة من السلع التي تباع في أسواق و شوارع غزة، من ذلك السجاد، الفخاريات، الأثاث، والقطن. التطوّر التجاري في المدينة بطيئ. تعمل غزة كمحور نقل لقطاع غزة، وتحتوي على ميناء صغير و ذلك ليخدم إسطول صيد محلي. نقاط الإهتمام في غزة تتضمّن المسجد الكبير ونصب الجندي المجهول الذي يعبر عن المقاتلين في فلسطين.

سكان غزة بالكامل من العرب الفلسطينيين المسلمين. خلال التدفّق الهائل للاجئين الفلسطينيين إزداد سكان غزة بعد حرب 1948. في 1967 وصل عدد السكان حوالي ستّ مرات حجمه في 1948. واصل عدد سكان المدينة بالتزايد منذ ذلك الوقت في ظروف بطالة و حالة معيشية فقيرة واسعة الإنتشار.

واقعة بشكل أستراتيجي على طريق البحر الأبيض المتوسط الساحلي، غزة قديما كانت مركز تجارة ناجح واقعة على طريق القوافل بين مصر و سوريا. المدينة إحتلّت من قبل مصر حول القرن الخامس عشر قبل الميلاد. أحتلّ البزنطيون المنطقة بعد بضع مئات من السنين، وأصبحت غزة واحدة من مدنهم الرئيسية.

غزة إنتزعت من قبل العرب في حوالى638 ميلادي. ومن المعتقد أن تكون المدينة هي الموقع الذي دفن فية والد جّد سيدنا محمد صلى الله علية و سلم، المدينة أصبحت مركز إسلامي مهم. في القرن الثاني عشر غزة أحتلت من قبل الصليبيون، عادت إلى السيطرة الإسلامية في 1187. المدينة سقطت في يد العثمانيون في القرن السادس عشر وأحتلها البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولي (1914-1918).

بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت غزة جزء من الإنتداب البريطاني على فلسطين. بعد الحرب العربية الإسرائيلية في 1948، سيطرت مصر على غزة ومنطقتها المحيطة. إحتلّت إسرائيل المدينة وقطاع غزة خلال حرب 1967، وغزة بقيت تحت الإدارة الإسرائيلية حتى عام 1994.

ببداية الإنتفاضة الفلسطينية في 1987، أصبحت غزة مركز الإضطراب والمجابهة السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيون، وساءت الإحوال الإقتصادية في المدينة.

في سبتمبر/أيلول 1993، وقع زعماء إسرائيل و منظمة التحرير الفلسطيني إتفاقية سلام التي تقرر إدارة فلسطينية لقطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية، الذي طبّق في أيار/مايو 1994.

السلطة الفلسطينية، تحت قيادة ياسر عرفات، إختارت غزة كمقرها العام الإقليمي الأول. في سبتمبر/أيلول 1995 إسرائيل ومنظمة التحرير وقّعتا إتفاقية سلام ثانية تمدد السلطة الفلسطينية إلى بعض بلدات الضفة الغربية. بناء على الإتفاقية تأسّس مجلس تشريعى من 88 عضو منتخب، وقد عقد الجلسة الأفتتاحية لة في غزة في مارس/آذار 1996.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shehab.almountadayat.com
 
دولة فلسطين تاريخها و تاريخ التوغل الإسرائيلي فيها و معلومات عامة عنها 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب :: معلومات عن دولة فلسطين الحبيبة-
انتقل الى: